( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
سنن العيد ؟؟؟ Sst35698
( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
سنن العيد ؟؟؟ Sst35698

( المنتدى الرومانسي _ ثقافي _ اجتماعي _ ترفيهي _تعليمي _ اسلامي )
 
الرئيسيةمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
حفظ البيانات؟
السلام عليكم .. لا شك ان كل الاعضاء تتمنى الرقى بالمنتدى لذلك ارجو من الاعضاء الكرام .ان كل من يقوم بوضع موضوع ان يضعه فى المكان المناسب .. فمثلا قسم المطبخ فيه عدد من المنتديات بداخله ..اذن من يريد المشاركه بموضوع بقسم المطبخ يدخل القسم ويختار المنتدى الذى يريد المشاركه به وشكرا الاداره

شاطر | 
 

 سنن العيد ؟؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السروى
ممدوح السروى


فريق الأدارة

فريق الأدارة
معلوماتاضافية
سنن العيد ؟؟؟ Neon-hearts-blueneon-png-clipart
سنن العيد ؟؟؟ 8010
ذكر
لبنان
السمك
الثور
عدد المساهمات : 2110
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
العمر : 63
ضع النص هنااا.

سنن العيد ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: سنن العيد ؟؟؟   سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 3:11 pm

الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد , الله أكبر خلق الخلق وأحصاهم عدداً ، وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً ، الله أكبر عز ربنا سلطاناً ومجداً ، وتعالى عظمة وحلماً ، عنت الوجوه لعظمته ، وخضعت الخلائق لقدرته ، الله أكبر ما ذكره الذاكرون ، والله أكبر ما هلل المهللون ، وكبر المكبرون ، الله أكبر كبيراً ، والحمد لله كثيراً ، وسبحان الله بكرة وأصيلاً .الله أكبر عدد ما أحرم الحجاج من الميقات ، وكلما لبى الملبون وزيد في الحسنات ، الله أكبر عدد ما دخل الحجاج مكة ومنىً ومزدلفة وعرفات ، الله أكبر عدد ما طاف الطائفون بالبيت الحرام وعظموا الحرمات ، الله أكبر عدد من سعى بين الصفا والمروة من المرات ، والله أكبر عدد ما حلقوا الرؤوس تعظيماً لرب البريات .

الحمد لله الذي سهل لعباده طرق العبادة ويسر ، وتابع لهم مواسم الخيرات لتزدان أوقاتهم بالطاعات وتعمر ، الحمد لله عدد حجاج بيته المطهر ، وله الحمد أعظم من ذلك وأكثر ، الحمد لله على نعمه التي لا تحصر ، والشكر له على آلائه التي لا تقدر ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ملك فقهر ، وتأذن بالزيادة لمن شكر ، وتوعد بالعذاب من جحد وكفر ، تفرد بالخلق والتدبير وكل شيء عنده مقدر ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صاحب الوجه الأنور ، والجبين الأزهر ، طاهر المظهر والمخبر ، وأنصح من دعا إلى الله وبشر وأنذر ، وأفضل من صلى وزكى وصام وحج واعتمر ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مديداً وأكثر . .



أولا : ما هي السنن والآداب التي نفعلها يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟.

الحمد لله

من السنن التي يفعلها المسلم يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما يلي :

1- الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة :

فقد صح في الموطأ وغيره أَنَّ
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428

وذكر النوي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بل لعله في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أبرز .

2- الأكل قبل الخروج في الفطر وبعد الصلاة في الأضحى :

من الآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري 953

وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم وإيذانا بالإفطار وانتهاء الصيام .

وعلل ابن حجر رحمه الله بأنّ في ذلك سداً لذريعة الزيادة في الصوم ، وفيه مبادرة لامتثال أمر الله . فتح 2/446

ومن لم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .

وأما في عيد الأضحى فإن المستحب ألا يأكل حتى يرجع من الصلاة فيأكل من أضحيته إن كان له أضحية ، فإن لك يكن له من أضحية فلا حرج أن يأكل قبل الصلاة .

3- التكبير يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

وهو من السنن العظيمة في يوم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لقوله تعالى :
( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) .

وعن الوليد بن مسلم قال : سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير في العيدين ، قالا :
نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرج الإمام .


وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال :
( كانوا في الفطر أشد منهم في الأضحى ) قال وكيع يعني التكبير . انظر إرواء الغليل 3/122

وروى الدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام .

وروى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن الزهري قال :
كان الناس يكبرون في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حين يخرجون من منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام سكتوا فإذا كبر كبروا . انظر إرواء الغليل 2/121

ولقد كان التكبير من حين الخروج من البيت إلى المصلى وإلى دخول الإمام كان أمراً مشهوراً جداً عند السلف وقد نقله جماعة من المصنفين كابن أبي شيبة و عبدالرزاق والفريابي في كتاب (
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]العيدين ) عن جماعة من السلف ومن ذلك أن نافع بن جبير كان يكبر ويتعجب من عدم تكبير الناس فيقول : ( ألا تكبرون ) .

وكان ابن شهاب الزهري رحمه الله يقول :
( كان الناس يكبرون منذ يخرجون من بيوتهم حتى يدخل الإمام ) .

وقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إلى أن يدخل الإمام لصلاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وأما في الأضحى فالتكبير يبدأ من أول يوم من ذي الحجة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق .- صفة التكبير..

ورد في مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه : أنه كان يكبر أيام التشريق :
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد . ورواه ابن أبي شيبة مرة أخرى بالسند نفسه بتثليث التكبير .

وروى المحاملي بسند صحيح أيضاً عن ابن مسعود :
الله أكبر كبيراً الله أكبر كبيراً الله أكبر وأجلّ ، الله أكبر ولله الحمد . أنظر الإرواء 3/126

4- التهنئة :


ومن آداب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظها مثل قول بعضهم لبعض :
تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك من عبارات التهنئة المباحة .

وعن جبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقول بعضهم لبعض ،
تُقُبِّل منا ومنك . قال ابن حجر : إسناده حسن . الفتح 2/446

فالتهنئة كانت معروفة عند الصحابة ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره وقد ورد ما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات وتهنئة الصحابة بعضهم بعضا عند حصول ما يسر مثل أن يتوب الله تعالى على امرئ فيقومون بتهنئته بذلك إلى غير ذلك .

ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق والمظاهر الاجتماعية الحسنة بين المسلمين .

وأقل ما يقال في موضوع التهنئة أن تهنئ من هنأك بالعيد ، وتسكت إن سكت كما قال الإمام أحمد رحمه الله :
إن هنأني أحد أجبته وإلا لم أبتدئه .

5- التجمل للعيدين..

عن عبد الله بن عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ .. رواه البخاري 948

فأقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر على التجمل للعيد لكنه أنكر عليه شراء هذه الجبة لأنها من حرير .

وعن جابر رضي الله عنه قال :
كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة يلبسها للعيدين ويوم الجمعة
. صحيح ابن خزيمة 1765

وروى البيهقي بسند صحيح أن ابن عمر كان يلبس للعيد أجمل ثيابه .

فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد .

أما النساء فيبتعدن عن الزينة إذا خرجن لأنهن منهيات عن إظهار الزينة للرجال الأجانب وكذلك يحرم على من أرادت الخروج أن تمس الطيب أو تتعرض للرجال بالفتنة فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة .

6- الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر ..


عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ . رواه البخاري 986

قيل الحكمة من ذلك
ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة ، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ .


وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين .

وقيل لإظهار ذكر الله .

وقيل لإغاظة المنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه .
وقيل ليقضى حوائج الناس من الاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربه وليصل رحمه .

والله أعلم .



ثانيا : ما المقصود بالأضحية ؟ وهل هي واجبة أم سنة ؟.

الحمد لله

الأضحية : ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تقرباً إلى الله عز وجل .

وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم ، وإجماع المسلمين.

أما الكتاب :

فقوله تعالى :

1-
{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } .

2- وقال تعالى: {
قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبِّ الْعَـلَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}. والنسك الذبح ، قاله سعيد بن جبير، وقيل جميع العبادات ومنها الذبح ، وهو أشمل .


3- وقال تعالى:
{ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـامِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ }.

ومن السنة :

1- ما جاء في صحيح البخاري (5558) ومسلم (1966) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
« ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما » .

2- وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :
« أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي » . رواه أحمد (4935) والترمذي (1507) ، وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح ( 1475 )

3- وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قسم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقال : يا رسول الله صارت لي جذعة فقال :
« ضح بها » رواه البخاري (5547) .

4- وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:
«من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين » . رواه البخاري(5545).

فقد ضحى صلى الله عليه وسلّم وضحى أصحابه رضي الله عنهم ، وأخبر أن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سنة المسلمين يعني طريقتهم .

ولهذا أجمع المسلمون على مشروعيتها ، كما نقله غير واحد من أهل العلم .

واختلفوا هل هي سنة مؤكدة ، أو واجبة لا يجوز تركها ؟

فذهب جمهور العلماء إلى
أنها سنة مؤكدة
، وهو مذهب الشافعي ، ومالك وأحمد في المشهور عنهما .

وذهب آخرون إلى أنها واجبة ، وهو مذهب أبي حنيفة وإحدى الروايتين عن أحمد ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وقال : هو أحد القولين في مذهب مالك ، أو ظاهر مذهب مالك ." انتهى من رسالة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والذكاة لابن عثيمين رحمه الله .

قال الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله : " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سنة مؤكدة للقادر عليها ، فيُضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته " فتاوى ابن عثيمين 2/661 .



ثالثا : ما هي شروط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟.

الحمد لله

يشترط للأضحية ستة شروط :

أحدها :

أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَامِ ) وبهيمة الأنعام هي الإبل ، والبقر ، والغنم هذا هو المعروف عند العرب ، وقاله الحسن وقتادة وغير واحد .

الثاني :

أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم : " لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن " . رواه مسلم .

والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .

فالثني من الإبل :
ما تم له خمس سنين .

والثني من البقر :
ما تم له سنتان .

والثني من الغنم
ما تم له سنة .

والجذع :
ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .

الثالث :

أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :
1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .

2 ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته ، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .
3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها .4 ـ الهزال المزيل للمخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ظلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقى ". رواه مالك في الموطأ من حديث البراء بن عازب ، وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : " أربع لا تجوز في الأضاحي " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نحوه . صححه الألباني من إرواء الغليل ( 1148 )

فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بما يأتي :

1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .

2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت ) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .

3 ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .

4 ـ المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر .

5 ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .

6 ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .


فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .

الشرط الرابع :

أن تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته . وتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه .

الشرط الخامس :

أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.

الشرط السادس :

أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته ؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء ". وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ". وعن نبيشة الهذلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لله عز وجل " رواه مسلم. لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .

ويجوز ذبح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير .



رابعا : ما هو الوقت الذي تذبح فيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟.

الحمد لله

يبدأ وقت ذبح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من بعد صلاة عيد الأضحى ،
وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة . أي أن أيام الذبح أربعة : يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده .

والأفضل
أن يبادر بالذبح بعد صلاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من أضحيته .

روى أحمد (22475) عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ ،
وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ .

نقل الزيلعي في "نصب الراية" (2/221) عن ابن القطان أنه صححه .

قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (2/319) :

" قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أيام النحر : يوم النحر ، وثلاثة أيام بعده ، وهو مذهب إمام أهل البصرة الحسن ، وإمام أهل مكة عطاء بن أبي رباح ، وإمام أهل الشام الأوزاعي ، وإمام فقهاء الحديث الشافعي رحمه الله ، واختاره ابن المنذر ، ولأن الثلاثة تختص بكونها أيام منى ، وأيام الرمي ، وأيام التشريق ، ويحرم صيامها ، فهي إخوة في هذه الأحكام ، فكيف تفترق في جواز الذبح بغير نص ولا إجماع ، وروي من وجهين مختلفين يشد أحدهما الآخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كل منى منحر ، وكل أيام التشريق ذبح ) " انتهى .

والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2476) .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "أحكام الأضحية" عن وقت ذبح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

" من بعد صلاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته . . . لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت ، فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .

ويجوز ذبح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير " انتهى باختصار .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (11/406) :

" أيام الذبح لهدي التمتع والقران والأضحية أربعة أيام : يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وثلاثة أيام بعده ، وينتهي الذبح بغروب شمس اليوم الرابع في أصح أقوال أهل العلم " انتهى .



خامسا : كيف نقسّم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في الأكل والصدقة ؟.

الحمد لله
ورد الأمر بالتصدق بلحوم الأضاحي في الأحاديث النبوية ، كما ورد الإذن بالأكل والادخار . فقد روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
دَفَّ أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ ( أي أسرعوا مقبلين إلى المدينة ) حَضْرَةَ الأَضْحَى زَمَنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ادَّخِرُوا ثَلاثًا ثُمَّ تَصَدَّقُوا بِمَا بَقِيَ فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ النَّاسَ يَتَّخِذُونَ الأَسْقِيَةَ مِنْ ضَحَايَاهُمْ وَيَجْمُلُونَ مِنْهَا الْوَدَكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا ذَاكَ قَالُوا نَهَيْتَ أَنْ تُؤْكَلَ لُحُومُ الضَّحَايَا بَعْدَ ثَلاثٍ فَقَالَ إِنَّمَا نَهَيْتُكُمْ مِنْ أَجْلِ الدَّافَّةِ الَّتِي دَفَّتْ ( وهم ضعفاء الأعراب الذين قدموا المدينة ) فَكُلُوا وَادَّخِرُوا . " رواه مسلم 3643 ، قال النوي رحمه الله في شرح الحديث : قوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت ) والمراد هنا من ورد من ضعفاء الأعراب للمواساة . قوله : ( يجملون ) بفتح الياء مع كسر الميم وضمها .. يقال : جملت الدهن .. وأجملته إجمالا أي أذبته ..

قوله صلى الله عليه وسلم :
( إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت فكلوا وادخروا وتصدقوا ) هذا تصريح بزوال النهي عن ادخارها فوق ثلاث ، وفيه الأمر بالصدقة منها ، والأمر بالأكل ، فأما الصدقة منها إذا كانت أضحية تطوع فواجبة على الصحيح عند أصحابنا بما يقع عليه الاسم منها ، ويستحب أن يكون بمعظمها . قالوا : وأدنى الكمال أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ويهدي الثلث ، وفيه قول أنه يأكل النصف ، ويتصدق بالنصف ، وهذا الخلاف في قدر أدنى الكمال في الاستحباب ، فأما الإجزاء فيجزيه الصدقة بما يقع عليه الاسم كما ذكرنا .. وأما الأكل منها فيستحب ولا يجب .. وحمل الجمهور هذا الأمر ( وهو قوله تعالى : فكلوا منها ) على الندب أو الإباحة لا سيما وقد ورد بعد الحظر . انتهى . وقال مالك : لا حد فيما يأكل ويتصدق ويطعم الفقراء والأغنياء ، إن شاء نيئاً وإن شاء مطبوخاً الكافي 1/424 ، وقال الشافعية يستحب التصدق بأكثرها وقالوا : أدنى الكمال أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ، ويهدي الثلث ، وقالوا يجوز أكل النصف ، والأصح التصدق ببعضها نيل الأوطار 5/145 والسراج الوهاج 563 ، وقال أحمد : نحن نذهب إلى حديث عبد الله ( ابن عباس ) رضي الله عنهما (يأكل هو الثلث ويطعم من أراد الثلث ويتصدق على المساكين بالثلث ) رواه أبو موسى الأصفهاني في الوظائف وقال حديث حسن وهو قول ابن مسعود وابن عمر ولم يعرف لهما مخالف من الصحابة المغني 8 / 632

وسبب الاختلاف في القدر الواجب في التصدق من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هو اختلاف الروايات ، وقد وردت روايات بغير تعيين نسبة معينة كحديث بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلاثٍ لِيَتَّسِعَ ذُو الطَّوْلِ عَلَى مَنْ لا طَوْلَ لَهُ فَكُلُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا رواه الترمذي 1430 وقال حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ . والله تعالى

الموضوع الاصلي : سنن العيد ؟؟؟  المصدر : منتديات الرومانسي
ممدوح السروى ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام عاشقه الغرام
avatar


عضو جديد

عضو جديد
معلوماتاضافية
سنن العيد ؟؟؟ Neon-hearts-blueneon-png-clipart
سنن العيد ؟؟؟ 1210
انثى
السعوديه
الجوزاء
الخنزير
عدد المساهمات : 500
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
العمر : 28
ضع النص هنااا.

سنن العيد ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد ؟؟؟   سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 1:52 am

سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

كم انا سعيده وانا واقفه هنا

اروي ناظري بحروفك المفعمه

بالاشياء الجميله

الموضوع الاصلي : سنن العيد ؟؟؟  المصدر : منتديات الرومانسي
مرام عاشقه الغرام ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امـ الابداع ـير
avatar


عضو فعال

عضو فعال
معلوماتاضافية
سنن العيد ؟؟؟ Neon-hearts-blueneon-png-clipart
سنن العيد ؟؟؟ 410
ذكر
السعوديه
السمك
الخنزير
عدد المساهمات : 506
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 29
ضع النص هنااا.

سنن العيد ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن العيد ؟؟؟   سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 6:14 am

بارك
الله
فيك على الموضوع
القيم

الموضوع الاصلي : سنن العيد ؟؟؟  المصدر : منتديات الرومانسي
امـ الابداع ـير ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سنن العيد ؟؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ ) :: -♫-♪-♥القسم الإسلامي-♫-♪-♥ :: القسم الاسلامى العام-
المواضيع الأخيرة
» اعاتبك واحبك
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالخميس مارس 30, 2017 1:08 am من طرف الملاك الهادئ

» موقع زواج مجاني بجد الكثير تزوجوا من موقعنا. نقبل الجادين فقط
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 6:10 am من طرف tiger tiger

» أسماء غريبة و معانيها
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 9:15 pm من طرف EyesMaha

» أجمل كلام للأصدقاء
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 9:08 pm من طرف EyesMaha

» اجمل كلمات الصباح
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 8:59 pm من طرف EyesMaha

» عند بيع الموبيل القديم
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:01 am من طرف EyesMaha

» اشترونى.
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 23, 2013 11:02 pm من طرف EyesMaha

» اهدى حبيبتك ورده جميله
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:58 am من طرف EyesMaha

» نافذة الأحلام .
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:51 am من طرف EyesMaha

» انثى بروح الأمل
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:39 am من طرف EyesMaha

» كيف تحمي نفسك من الهكر
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 11:04 pm من طرف EyesMaha

» مراتب القراءة
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:58 pm من طرف الباشا

» شفقة النبى صلى الله عليه وسلم السيرة النبوية
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:57 pm من طرف الباشا

» اعتز بأنك مسلم
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:56 pm من طرف الباشا

» متى يشعر الرجل بالراحه
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:53 pm من طرف الباشا

» اﻟــشك هو
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:53 pm من طرف الباشا

» لاتسرق نفسك
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:50 pm من طرف الباشا

» صينية معكرونة بالسجق والطماطم
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:50 pm من طرف الباشا

» صدور دجاج بصلصة الليمون الاخضر
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:49 pm من طرف الباشا

» حقا انها القناعات ...
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:48 pm من طرف الباشا

» رساله اليك
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:47 pm من طرف الباشا

» آسيا امرأة فرعون ..الملكة المؤمنة الصابرة..!!
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 4:27 pm من طرف الملاك الهادئ

» حكمة اليوم
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 11:19 pm من طرف الملاك الهادئ

» معاطف شتويه انيقه بتصاميم رائعه
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:08 pm من طرف EyesMaha

» سلطة مكرونة لذيذة للأطفال و الكبار
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:21 pm من طرف EyesMaha

» سلطة آلخضآر خآصة للـأطفآلَ
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:19 pm من طرف EyesMaha

»  كيفية عمل المشروبات الساخنة
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:15 pm من طرف EyesMaha

»  الشخصية المحبوبة سبونج بوب فى الفيلم الرائع 2012
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:02 pm من طرف EyesMaha

» قطـــــــــــار الهند؟
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 5:56 pm من طرف EyesMaha

» محاضرة الشيخ د.محمد العريفي | مسجد الحصري | مصر
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:55 pm من طرف EyesMaha

» فطائر الدجاج بالفرن
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:26 am من طرف EyesMaha

» صلاه الفجر نور.
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:14 am من طرف EyesMaha

» الاسلام في البرازيل
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:13 am من طرف EyesMaha

» نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:13 am من طرف EyesMaha

» بصوم يوم تكفر ذنوب سنتك الماضية
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:12 am من طرف EyesMaha

» انواع السجلات يوم القيامة
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:12 am من طرف EyesMaha

» طبق القوس قزح
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 3:56 am من طرف EyesMaha

» ما هذا الحمال!!!!؟
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 3:47 am من طرف EyesMaha

» الاسهم السعودية ليوم الاثنين
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 7:09 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم اليوم
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:29 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم القطرية
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 9:25 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم السعودية
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:24 pm من طرف ادهم زهرية

» تصميم متجدد لسور القرآن الكريم
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:12 pm من طرف usb206

» تراجع سوق المال السعودي
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:56 pm من طرف ادهم زهرية

» الاسهم السعودية ليوم الاثنين
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2012 8:37 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم اليوم الجمعة
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 7:26 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم الخميس
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 9:46 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم السعودية اليوم
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 8:40 pm من طرف ادهم زهرية

» ارتفاع سوق المال السعودي
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 9:55 pm من طرف ادهم زهرية

» تراجع سوق المال السعودي
سنن العيد ؟؟؟ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2012 7:57 pm من طرف ادهم زهرية

free counters
Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%8A Add to My Yahoo! المنتدى الرومانسي Add to Google! المنتدى الرومانسي Add to AOL! المنتدى الرومانسي Add to MSN المنتدى الرومانسي Subscribe in NewsGator Online المنتدى الرومانسي
Add to Netvibes المنتدى الرومانسي Subscribe in Pakeflakes المنتدى الرومانسي Subscribe in Bloglines المنتدى الرومانسي Add to Alesti RSS Reader المنتدى الرومانسي Add to Windows Live المنتدى الرومانسي iPing-it المنتدى الرومانسي
Add to Feedage RSS Alerts المنتدى الرومانسي

IP

سنن العيد ؟؟؟ Fb110