( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
حلاوه الايمان Sst35698
( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
حلاوه الايمان Sst35698

( المنتدى الرومانسي _ ثقافي _ اجتماعي _ ترفيهي _تعليمي _ اسلامي )
 
الرئيسيةمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
حفظ البيانات؟
السلام عليكم .. لا شك ان كل الاعضاء تتمنى الرقى بالمنتدى لذلك ارجو من الاعضاء الكرام .ان كل من يقوم بوضع موضوع ان يضعه فى المكان المناسب .. فمثلا قسم المطبخ فيه عدد من المنتديات بداخله ..اذن من يريد المشاركه بموضوع بقسم المطبخ يدخل القسم ويختار المنتدى الذى يريد المشاركه به وشكرا الاداره

شاطر | 
 

 حلاوه الايمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amira22
amira22


عضو جديد

عضو جديد
معلوماتاضافية
حلاوه الايمان Neon-hearts-blueneon-png-clipart
حلاوه الايمان Bntpal_1454951420_787
انثى
لبنان
الثور
الحصان
عدد المساهمات : 14
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
العمر : 34
اضحك للدنيا تضحك لك

حلاوه الايمان Empty
مُساهمةموضوع: حلاوه الايمان   حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 6:53 am

]

‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن ‏ ‏يقذف ‏ ‏في النار ‏


فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏‏قوله : ( حدثنا محمد بن المثنى ) ‏‏هو أبو موسى العنزي بفتح النون بعدها زاي , قال حدثنا عبد الوهاب هو ابن عبد المجيد , حدثنا أيوب هو ابن أبي تميمة السختياني بفتح السين المهملة على الصحيح وحكي ضمها وكسرها , عن أبي قلابة بكسر القاف وبباء موحدة . ‏‏قوله : ( ثلاث ) ‏‏هو مبتدأ والجملة الخبر , وجاز الابتداء بالنكرة لأن التنوين عوض المضاف إليه , فالتقدير ثلاث خصال , ويحتمل في إعرابه غير ذلك . ‏‏قوله : ( كن ) ‏‏أي : حصلن , فهي تامة . وفي قوله " حلاوة الإيمان " استعارة تخييلية , شبه رغبة المؤمن في الإيمان بشيء حلو وأثبت له لازم ذلك الشيء وأضافه إليه , وفيه تلميح إلى قصة المريض والصحيح لأن المريض الصفراوي يجد طعم العسل مرا والصحيح يذوق حلاوته على ما هي عليه , وكلما نقصت الصحة شيئا ما نقص ذوقه بقدر ذلك , فكانت هذه الاستعارة من أوضح ما يقوي استدلال المصنف على الزيادة والنقص . قال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة : إنما عبر بالحلاوة لأن الله شبه الإيمان بالشجرة في قوله تعالى ( مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة ) فالكلمة هي كلمة الإخلاص , والشجرة أصل الإيمان , وأغصانها اتباع الأمر واجتناب النهي , وورقها ما يهتم به المؤمن من الخير , وثمرها عمل الطاعات , وحلاوة الثمر جني الثمرة , وغاية كماله تناهي نضج الثمرة وبه تظهر حلاوتها . ‏‏قوله : ( أحب إليه ) ‏‏منصوب لأنه خبر يكون , قال البيضاوي : المراد بالحب هنا الحب العقلي الذي هو إيثار ما يقتضي العقل السليم رجحانه وإن كان على خلاف هوى النفس , كالمريض يعاف الدواء بطبعه فينفر عنه , ويميل إليه بمقتضى عقله فيهوى تناوله , فإذا تأمل المرء أن الشارع لا يأمر ولا ينهى إلا بما فيه صلاح عاجل أو خلاص آجل , والعقل يقتضي رجحان جانب ذلك , تمرن على الائتمار بأمره بحيث يصير هواه تبعا له , ويلتذ بذلك التذاذا عقليا , إذ الالتذاذ العقلي إدراك ما هو كمال وخير من حيث هو كذلك . وعبر الشارع عن هذه الحالة بالحلاوة لأنها أظهر اللذائذ المحسوسة . قال : وإنما جعل هذه الأمور الثلاثة عنوانا لكمال الإيمان لأن المرء إذا تأمل أن المنعم بالذات هو الله تعالى , وأن لا مانح ولا مانع في الحقيقة سواه , وأن ما عداه وسائط , وأن الرسول هو الذي يبين له مراد ربه , اقتضى ذلك أن يتوجه بكليته نحوه : فلا يحب إلا ما يحب , ولا يحب من يحب إلا من أجله . وأن يتيقن أن جملة ما وعد وأوعد حق يقينا . ويخيل إليه الموعود كالواقع , فيحسب أن مجالس الذكر رياض الجنة , وأن العود إلى الكفر إلقاء في النار . انتهى ملخصا . وشاهد الحديث من القرآن قوله تعالى ( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم - إلى أن قال - أحب إليكم من الله ورسوله ) ثم هدد على ذلك وتوعد بقوله : ( فتربصوا ) . ‏‏( فائدة ) : ‏‏فيه إشارة إلى التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل , فالأول من الأول والأخير من الثاني . وقال غيره : محبة الله على قسمين فرض وندب , فالفرض المحبة التي تبعث على امتثال أوامره والانتهاء عن معاصيه والرضا بما يقدره , فمن وقع في معصية من فعل محرم أو ترك واجب فلتقصيره في محبة الله حيث قدم هوى نفسه والتقصير تارة يكون مع الاسترسال في المباحات والاستكثار منها , فيورث الغفلة المقتضية للتوسع في الرجاء فيقدم على المعصية , أو تستمر الغفلة فيقع . وهذا الثاني يسرع إلى الإقلاع مع الندم . وإلى الثاني يشير حديث " لا يزني الزاني وهو مؤمن " والندب أن يواظب على النوافل ويتجنب الوقوع في الشبهات , والمتصف عموما بذلك نادر . قال : وكذلك محبة الرسول على قسمين كما تقدم , ويزاد أن لا يتلقى شيئا من المأمورات والمنهيات إلا من مشكاته , ولا يسلك إلا طريقته , ويرضى بما شرعه , حتى لا يجد في نفسه حرجا مما قضاه , ويتخلق بأخلاقه في الجود والإيثار والحلم والتواضع وغيرها , فمن جاهد نفسه على ذلك وجد حلاوة الإيمان , وتتفاوت مراتب المؤمنين بحسب ذلك . وقال الشيخ محيي الدين : هذا حديث عظيم , أصل من أصول الدين . ومعنى حلاوة الإيمان استلذاذ الطاعات , وتحمل المشاق في الدين , وإيثار ذلك على أعراض الدنيا , ومحبة العبد لله تحصل بفعل طاعته وترك مخالفته , وكذلك الرسول . وإنما قال " مما سواهما " ولم يقل " ممن " ليعم من يعقل ومن لا يعقل . قال : وفيه دليل على أنه لا بأس بهذه التثنية . وأما قوله للذي خطب فقال : ومن يعصهما " بئس الخطيب أنت " فليس من هذا ; لأن المراد في الخطب الإيضاح , وأما هنا فالمراد الإيجاز في اللفظ ليحفظ , ويدل عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قاله في موضع آخر قال " ومن يعصهما فلا يضر إلا نفسه " . واعترض بأن هذا الحديث إنما ورد أيضا في حديث خطبة النكاح , وأجيب بأن المقصود في خطبة النكاح أيضا الإيجاز فلا نقض . وثم أجوبة أخرى , منها : دعوى الترجيح , فيكون حيز المنع أولى لأنه عام . والآخر يحتمل الخصوصية ; ولأنه ناقل والآخر مبني على الأصل ; ولأنه قول والآخر فعل . ورد بأن احتمال التخصيص في القول أيضا حاصل بكل قول ليس فيه صيغة عموم أصلا , ومنها دعوى أنه من الخصائص , فيمتنع من غير النبي صلى الله عليه وسلم ولا يمتنع منه لأن غيره إذا جمع أوهم إطلاقه التسوية , بخلافه هو فإن منصبه لا يتطرق إليه إيهام ذلك . وإلى هذا مال ابن عبد السلام . ومنها دعوى التفرقة بوجه آخر , وهو أن كلامه صلى الله عليه وسلم هنا جملة واحدة فلا يحسن إقامة الظاهر فيها مقام المضمر , وكلام الذي خطب جملتان لا يكره إقامة الظاهر فيهما مقام المضمر . وتعقب هذا بأنه لا يلزم من كونه لا يكره إقامة الظاهر فيهما مقام المضمر أن يكره إقامة المضمر فيها مقام الظاهر , فما وجه الرد على الخطيب مع أنه هو صلى الله عليه وسلم جمع كما تقدم ؟ ويجاب بأن قصة الخطيب - كما قلنا - ليس فيها صيغة عموم , بل هي واقعة عين , فيحتمل أن يكون في ذلك المجلس من يخشى عليه توهم التسوية كما تقدم . ومن محاسن الأجوبة في الجمع بين حديث الباب وقصة الخطيب أن تثنية الضمير هنا للإيماء إلى أن المعتبر هو المجموع المركب من المحبتين , لا كل واحدة منهما , فإنها وحدها لاغية إذا لم ترتبط بالأخرى . فمن يدعي حب الله مثلا ولا يحب رسوله لا ينفعه ذلك , ويشير إليه قوله تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) فأوقع متابعته مكتنفة بين قطري محبة العباد ومحبة الله تعالى للعباد . وأما أمر الخطيب بالإفراد فلأن كل واحد من العصيانين مستقل باستلزام الغواية , إذ العطف في تقدير التكرير , والأصل استقلال كل من المعطوفين في الحكم , ويشير إليه قوله تعالى ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) فأعاد " أطيعوا " في الرسول ولم يعده في أولي الأمر لأنهم لا استقلال لهم في الطاعة كاستقلال الرسول . انتهى ملخصا من كلام البيضاوي والطيبي . ومنها أجوبة أخرى فيها تكلم : منها أن المتكلم لا يدخل في عموم خطابه , ومنها أن له أن يجمع بخلاف غيره . ‏‏قوله : ( وأن يحب المرء ) ‏‏قال يحيى بن معاذ : حقيقة الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء . ‏‏قوله : ( وأن يكره أن يعود في الكفر ) ‏‏زاد أبو نعيم في المستخرج من طريق الحسن بن سفيان عن محمد بن المثنى شيخ المصنف " بعد إذ أنقذه الله منه " , وكذا هو في طريق أخرى للمصنف , والإنقاذ أعم من أن يكون بالعصمة منه ابتداء بأن يولد على الإسلام ويستمر , أو بالإخراج من ظلمة الكفر إلى نور الإيمان كما وقع لكثير من الصحابة , وعلى الأول فيحمل قوله " يعود " على معنى الصيرورة , بخلاف الثاني فإن العودة فيه على ظاهره . فإن قيل : فلم عدى العود بفي ولم يعده بإلى ؟ فالجواب أنه ضمنه معنى الاستقرار , وكأنه قال يستقر فيه . ومثله قوله تعالى ( وما يكون لنا أن نعود فيها ) . ‏‏( تنبيه ) : ‏‏هذا الإسناد كله بصريون . وأخرجه المصنف بعد ثلاثة أبواب من طريق شعبة عن قتادة عن أنس , واستدل به على فضل من أكره على الكفر فترك البتة إلى أن قتل , وأخرجه من هذا الوجه في الأدب في فضل الحب في الله , ولفظه في هذه الرواية " وحتى أن يقذف في النار أحب إليه من أن يرجع إلى الكفر بعد إذ أنقذه الله منه " وهي أبلغ من لفظ حديث الباب ; لأنه سوى فيه بين الأمرين , وهنا جعل الوقوع في نار الدنيا أولى من الكفر الذي أنقذه الله بالخروج منه في نار الأخرى , وكذا رواه مسلم من هذا الوجه , وصرح النسائي في روايته والإسماعيلي بسماع قتادة له من أنس , والله الموفق . وأخرجه النسائي من طريق طلق بن حبيب عن أنس وزاد في الخصلة الثانية ذكر البغض في الله ولفظه " وأن يحب في الله ويبغض في الله " وقد تقدم للمصنف في ترجمته " والحب في الله والبغض في الله من الإيمان " وكأنه أشار بذلك إلى هذه الرواية . والله أعلم . ‏

الموضوع الاصلي : حلاوه الايمان  المصدر : منتديات الرومانسي
amira22 ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hesham tito
hesham tito


عضو مميز

عضو مميز
معلوماتاضافية
حلاوه الايمان Neon-hearts-blueneon-png-clipart
حلاوه الايمان 2610
ذكر
لبنان
الحمل
الحصان
عدد المساهمات : 360
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 34
ضع النص هنااا.

حلاوه الايمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلاوه الايمان   حلاوه الايمان Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2011 8:00 pm

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب

الموضوع الاصلي : حلاوه الايمان  المصدر : منتديات الرومانسي
hesham tito ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حلاوه الايمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ ) :: -♫-♪-♥القسم الإسلامي-♫-♪-♥ :: القسم الاسلامى العام-
المواضيع الأخيرة
» اعاتبك واحبك
حلاوه الايمان Icon_minitimeالخميس مارس 30, 2017 1:08 am من طرف الملاك الهادئ

» موقع زواج مجاني بجد الكثير تزوجوا من موقعنا. نقبل الجادين فقط
حلاوه الايمان Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 6:10 am من طرف tiger tiger

» أسماء غريبة و معانيها
حلاوه الايمان Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 9:15 pm من طرف EyesMaha

» أجمل كلام للأصدقاء
حلاوه الايمان Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 9:08 pm من طرف EyesMaha

» اجمل كلمات الصباح
حلاوه الايمان Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 8:59 pm من طرف EyesMaha

» عند بيع الموبيل القديم
حلاوه الايمان Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:01 am من طرف EyesMaha

» اشترونى.
حلاوه الايمان Icon_minitimeالجمعة أغسطس 23, 2013 11:02 pm من طرف EyesMaha

» اهدى حبيبتك ورده جميله
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:58 am من طرف EyesMaha

» نافذة الأحلام .
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:51 am من طرف EyesMaha

» انثى بروح الأمل
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:39 am من طرف EyesMaha

» كيف تحمي نفسك من الهكر
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 11:04 pm من طرف EyesMaha

» مراتب القراءة
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:58 pm من طرف الباشا

» شفقة النبى صلى الله عليه وسلم السيرة النبوية
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:57 pm من طرف الباشا

» اعتز بأنك مسلم
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:56 pm من طرف الباشا

» متى يشعر الرجل بالراحه
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:53 pm من طرف الباشا

» اﻟــشك هو
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:53 pm من طرف الباشا

» لاتسرق نفسك
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:50 pm من طرف الباشا

» صينية معكرونة بالسجق والطماطم
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:50 pm من طرف الباشا

» صدور دجاج بصلصة الليمون الاخضر
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:49 pm من طرف الباشا

» حقا انها القناعات ...
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:48 pm من طرف الباشا

» رساله اليك
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:47 pm من طرف الباشا

» آسيا امرأة فرعون ..الملكة المؤمنة الصابرة..!!
حلاوه الايمان Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 4:27 pm من طرف الملاك الهادئ

» حكمة اليوم
حلاوه الايمان Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 11:19 pm من طرف الملاك الهادئ

» معاطف شتويه انيقه بتصاميم رائعه
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:08 pm من طرف EyesMaha

» سلطة مكرونة لذيذة للأطفال و الكبار
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:21 pm من طرف EyesMaha

» سلطة آلخضآر خآصة للـأطفآلَ
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:19 pm من طرف EyesMaha

»  كيفية عمل المشروبات الساخنة
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:15 pm من طرف EyesMaha

»  الشخصية المحبوبة سبونج بوب فى الفيلم الرائع 2012
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:02 pm من طرف EyesMaha

» قطـــــــــــار الهند؟
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 5:56 pm من طرف EyesMaha

» محاضرة الشيخ د.محمد العريفي | مسجد الحصري | مصر
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:55 pm من طرف EyesMaha

» فطائر الدجاج بالفرن
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:26 am من طرف EyesMaha

» صلاه الفجر نور.
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:14 am من طرف EyesMaha

» الاسلام في البرازيل
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:13 am من طرف EyesMaha

» نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:13 am من طرف EyesMaha

» بصوم يوم تكفر ذنوب سنتك الماضية
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:12 am من طرف EyesMaha

» انواع السجلات يوم القيامة
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:12 am من طرف EyesMaha

» طبق القوس قزح
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 3:56 am من طرف EyesMaha

» ما هذا الحمال!!!!؟
حلاوه الايمان Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 3:47 am من طرف EyesMaha

» الاسهم السعودية ليوم الاثنين
حلاوه الايمان Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 7:09 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم اليوم
حلاوه الايمان Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:29 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم القطرية
حلاوه الايمان Icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 9:25 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم السعودية
حلاوه الايمان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:24 pm من طرف ادهم زهرية

» تصميم متجدد لسور القرآن الكريم
حلاوه الايمان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:12 pm من طرف usb206

» تراجع سوق المال السعودي
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:56 pm من طرف ادهم زهرية

» الاسهم السعودية ليوم الاثنين
حلاوه الايمان Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2012 8:37 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم اليوم الجمعة
حلاوه الايمان Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 7:26 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم الخميس
حلاوه الايمان Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 9:46 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم السعودية اليوم
حلاوه الايمان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 8:40 pm من طرف ادهم زهرية

» ارتفاع سوق المال السعودي
حلاوه الايمان Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 9:55 pm من طرف ادهم زهرية

» تراجع سوق المال السعودي
حلاوه الايمان Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2012 7:57 pm من طرف ادهم زهرية

free counters
Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%8A Add to My Yahoo! المنتدى الرومانسي Add to Google! المنتدى الرومانسي Add to AOL! المنتدى الرومانسي Add to MSN المنتدى الرومانسي Subscribe in NewsGator Online المنتدى الرومانسي
Add to Netvibes المنتدى الرومانسي Subscribe in Pakeflakes المنتدى الرومانسي Subscribe in Bloglines المنتدى الرومانسي Add to Alesti RSS Reader المنتدى الرومانسي Add to Windows Live المنتدى الرومانسي iPing-it المنتدى الرومانسي
Add to Feedage RSS Alerts المنتدى الرومانسي

IP

حلاوه الايمان Fb110