( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Sst35698
( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Sst35698

( المنتدى الرومانسي _ ثقافي _ اجتماعي _ ترفيهي _تعليمي _ اسلامي )
 
الرئيسيةمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
حفظ البيانات؟
السلام عليكم .. لا شك ان كل الاعضاء تتمنى الرقى بالمنتدى لذلك ارجو من الاعضاء الكرام .ان كل من يقوم بوضع موضوع ان يضعه فى المكان المناسب .. فمثلا قسم المطبخ فيه عدد من المنتديات بداخله ..اذن من يريد المشاركه بموضوع بقسم المطبخ يدخل القسم ويختار المنتدى الذى يريد المشاركه به وشكرا الاداره

شاطر | 
 

 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المسافر البعيد
المسافر البعيد


مشرف القسم الاسلامى

مشرف القسم الاسلامى
معلوماتاضافية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Neon-hearts-blueneon-png-clipart
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 3asheq11
ذكر
عمان
الثور
النمر
عدد المساهمات : 947
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 38
احب الله.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر   الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 5:44 pm

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فضيلة الشيخ / علي بن عبد الرحمن الحذيفي

الخطبة الأولى

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهدِهِ الله فلا مُضِلَّ له، ومن يُضلِل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدًا عبده ورسوله اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بسنته.

أما بعد:

فاتقوا الله - تعالى - حق تقواه، وسارِعوا إلى جنته ورضاه.

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1 ]، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} [آل عمران: 102 ].

أيها المسلمون:

إن نبينا محمدًا - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الله فَرَضَ فرائض فلا تُضيِّعُوها، وحدَّ حدودًا فلا تعتدوها، وحرَّم أشياءَ فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياءَ رحمةً لكم غيرَ نسيانٍ فلا تبحثوا عنها» من حديث أبي ثعلبة الخشني - رضي الله عنه -.

قال النووي - رحمه الله -: «حديثٌ حسنٌ، رواه الدار قطني وغيره، وإن مما فرض الله على عباده الأمرَ بالمعروف والنهيَ عن المنكر؛ لما في ذلك من المصالح العامة والخاصة الدينية والدنيوية، ولما في ذلك من دفع الشرور والمفاسد، ودفع العقوبات والنوازل، قال الله - تعالى -: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104 ]، وقال تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ } [آل عمران: 110 ].

قال عمر - رضي الله عنه -: «من أراد أن يكون من هذه الأمة فليُوفِّ شرط الله فيها»، وهو: الأمرُ بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقال - تعالى - في وصف المؤمنين: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 71 ]

وأثنَى الله – تعالى- على مَنْ كان عاملًا بالمعروف، والنهي عن المنكر من أهل الكتاب المُتمسِّكين بشريعتهم التي لم تُغَيَّرْ ولم تُبدَّل، فقال - تعالى -: {لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ} [آل عمران: 113- 114 ]

والمعروف: كل ما أمر به الإسلام وجوبًا أو استحبابًا، ولا يأمر القرآن والسنة إلا بما فيه الخيرُ المُحقَّقُ في الدارين، ولا يأمر إلا بما جعله الله سببًا لدخول جنات النعيم، والمنكر: هو كل ما نهى عنه الإسلام تحريمًا أو كراهة، ولا ينهى الإسلام إلا عن كل شر مُحقَّق في الدنيا والآخرة، ولا ينهى إلا عن ما يكون من أسباب دخول النار.

عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( والذي نفسي بيده لتأمُرُنَّ بالمعروف، ولتنهوُنَّ عن المنكر، أو ليوشِكَنَّ الله أن يبعث عليكم عذابًا من عنده، ثم لتدعُنَّه فلا يستجيب لكم )؛ رواه الترمذي، وقال: «حسنٌ صحيحٌ .

وقال - تعالى - في وصف المؤمنين: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} [التوبة: 71 ] .

وقال بعض أهل العلم: «إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: هو ركنٌ من أركان الإسلام.

وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ) مَنْ رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطِع فبلسانه، فإن لم يستطِع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان ) ، ورُوِيَ: ( أن الرجل يتعلَّق بالرجل يوم القيامة، فيقول له: إليك عني؛ فإني لم أظلمك في أهلٍ ولا مالٍ ولا عرضٍ، فيقول: إنك كنت تراني على المنكر ولم تنهني )

ولابُدَّ لمن أمر بالمعروف أن يتحقَّق أنه معروفٌ أَمَرَ به الشرع، وأن يتحقَّق أن المنكر الذي ينهى عنه نهى عنه الشرع؛ ليكون مُتَّبِعًا للدليل على بصيرة، وينبغي أن يكون الآمِر والناهي أن يكون ذا حكمةٍ بطبعِهِ أو بالتعلُّم، وأن يفقه ما يأمر به وينهى عنه؛ لينزل الأدلة على مدلولاتها، ويسترشد بقول الله وقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الأمور، وتقلُّب أحوالها.

قال الله - تعالى -: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [النحل: 125 ].

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حارسُ الفرائض والفضائل، وقامع الشر والرذائل، وإذا وهى جانبه وكثر مُجانِبُه دخل على المجتمع كلُّ شرٍّ وباطل، والتغيير باليد هو للسلطان أو نائبه، والإنكارُ باللسان بالحكمة، والترغيب والترهيب، وحُسن الخلق لكل من يعلم حكم الله في المنكر، والإنكار بالقلب لكل أحد.

وكلٌّ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مُقترِنان معًا لا ينفصلان، فمن أحبَّ المعروف ولم يُبْغضِ المنكر فقد فرَّط في واجبٍ، ومن أمر بمعروف ولم ينهَ عن منكر فقد ترك واجبًا، ومن نهى عن منكر ولم يحب المعروف فقد خالف هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، فلابد من الأمر بالمعروف ومحبته، والنهي عن المنكر وبغضه.

وقد قال بعض السلف: «من أمر بمعروف ونهى عن منكر، فليعرض نفسه على قول الله - تعالى -: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44 ]، وقوله - تعالى - عن شعيب - عليه السلام -: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} [هود: 88 ]، وقوله - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2- 3 ].

والصبرُ واجبٌ على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر؛ لأنه سيتعرَّض للأذى كما هي سنة الله بذلك، قال – تعالى- عن لقمان، قال - عز وجل -: {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ * وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا} [لقمان: 16- 17 ]؛ لأنه يتعرَّض لأهواء الناس، والهوى يتحكَّم على كثيرٍ من الناس، والناهين عن المنكر لهم البشرى، وللآمِرين كذلك بالمعروف لهم البشرى في عاجل الدنيا وآجلها.

قال - تبارك وتعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} [الأحزاب: 70- 71 ].

ويُنجِّي الله الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر من العقوبة على الذنوب، مع ما له من الثواب العظيم، قال - عز وجل -: {فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ} [هود: 116 ]، وقال - تعالى -: {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ} [الأعراف: 165 ].

ويُكفِّرُ الله - تبارك وتعالى - به يُكفِّرُ الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُكفِّر الله به الفتنة في المال، وفي الأهل، وفي الولد.

فقد سُئِلَ حُذَيفةُ - رضي الله تعالى عنه - عن الفتن فقال: «إن الصلاة والصيام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكفر الله بها - تبارك وتعالى - في ولد الإنسان وفي ماله .

ووعد الله - تعالى - من أمََر بخيرٍ وحذَّر من شر وعده جناتِ النعيم، والنجاة من العذاب الأليم، فقال - عز وجل -: {التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [التوبة: 112 ]

والبشرى خيرٌ في الدارين، ومن هذه البشارة قولُه - تعالى -: {يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [الحديد: 12 ].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، ونفعنا بهدي سيد المرسلين وقوله القويم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم، ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين وليِّ المؤمنين، أحمد ربي وأشكره وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له يحب المتقين، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدًا عبده ورسوله بعثه الله بالهدى واليقين؛ ليُنذِرَ من كان حيًَّا ويحقَّ القولُ على الكافرين، اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على عبدك ورسولك محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فاتقوا الله حقَّ التقوى، وتمسَّكوا من الإسلام بالعروة الوثقى.

عباد الله:

أعظمُ نعمة على العبد أن يَمُنَّ الله عليه بقلبٍ سليمٍ يعرفُ المعروفَ ويُحبُّه، ويأمر به ويحب أهله، ويعرفُ المنكرَ ويُبغِضُه، ولا يقع معهم في مُحرَّم.

معشر المسلمين:

لقد تفشَّى الجهل بقلة المعرفة بالأعمال الصالحات والجهل بالمنكرات، وأعظم ما ينفع به المسلم أخاه المسلم أن يدُلَّه على هدى، أو يُحذِّرَه من ردى ومحرم، والمؤمنون ناصحون بَرَرة يحبون الخير لإخوانهم المسلمين - كما في الحديث -: «لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه»؛ رواه البخاري، ومسلم من حديث أنس - رضي الله عنه -.

وعن جرير - رضي الله عنه - قال: «بايعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على النُّصْح لكل مسلم».

والمنافقُ غاشٌّ منَّاعٌ للخير، قال الله - تعالى -: {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [التوبة: 67 ].

فتحابُّوا بينكم - معشرَ المسلمين - بروح الله، وتناصحوا بالرفق والمودة والاحتساب، علِّمُوا الجاهلَ أمورَ دينه، علِّمُوه التوحيدَ وأنواع الشرك بالله، وأحكامَ الصلاة ومسائلَ أركان الإسلام.

عن علي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( لَأَنْ يهدي الله بك رجلًا واحدًا خيرٌ لك من حُمُر النِّعم ).

ذكِّرُوا الغافل عن الله؛ ليعمَلَ للآخرة ولا يغترَّ بالدنيا، خوِّفُوا المتمرِّدَ على الله الجريء على المعاصي بأنَّ بطشَ الله شديدٌ، رغِّبُوا الكسول عن الخيرات بالجدِّ والاجتهاد في الطاعات، أيقِظُوا الهِمَمَ الضعيفة بالقرآن والسنة ليزداد الإيمان.

أيها المسلمون:

إن واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منك لأولادك وأهلك، والأقرب فالأقرب ولجيرانك أولًا؛ فإن عليك - أيها المسلم - واجبًا عظيمًا، وأمانةً كبرى لأولادك وأهلك؛ أن تأمرهم بما فرض الله عليهم من الحقوق والفرائض؛ حتى يُؤدُّوها، وتنهاهم عن ما حرَّم الله، وتُجنِّبهم طرقَ الردى وشياطين الإنس والجن الذين يدعون إلى كل شرٍّ ورذيلة، ويصُدُّون عن سبيل الله وعن جنات النعيم.

قال - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} [التحريم: 6 ]، وأشدُّ الناس حسرةً في الدنيا والآخرة من ضيَّع هذه الأمانة.

أيها المسلمون:

ألا تحبون أن يكون أولادكم معكم في دار السلام؟ قال الله - تعالى - وهو أصدق القائلين - ولا يُخلِفُ الله وعده -: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} [الطور: 21 ].

قال المُفسِّرون في هذه الآية: «إن الله - تبارك وتعالى - يُلحِقُ الأولاد بمنزلة الآباء في الجنة، وإن كان عملُ الأولاد ناقصًا عن عمل آبائهم تكرُّمًا من الله وفضل ورحمة كي تقرَّ أعين الآباء بمشاهدة الأولاد معهم، ولا ينقص الله - تبارك وتعالى- ثواب أعمال الآباء؛ فإنه - عز وجل - كريمٌ جوادٌ لا مُنْتهى لكرمه، والله - عزوجل - دعاكم الله - عز وجل - لتنالوا فضله، وتنالوا كرامته؛ فحقِّقُوا ما أمركم الله به ليُنجِز لكم ما وعدكم، والله - عز وجل - لا يُخلِف الميعاد.

عباد الله:

{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56 ]. اللهم صلِّ وسلِّم على سيد الأولين والآخرين، وإمام المرسلين، اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيدٌ.

اللهم ارضَ عن الصحابة أجمعين، اللهم ارضَ عن خلفاء الرسول المهديين: أبي بكرٍ، وعمر، وعثمان، وعلي، وعن سائر الصحب والآل أجمعين، اللهم وارضَ عنَّا معهم بمنِّك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، وأذِلَّ الكفر والكافرين يا رب العالمين، ودمِّر أعداءك أعداء الدين.

اللهم أبطِل كيد أعداء الإسلام يا رب العالمين، اللهم أبطِل مكر أعداء الإسلام يا رب العالمين، اللهم أبطِل مُخطَّطات أعداء الإسلام التي يريدون بها أن يضربوا الإسلام، إنك على كل شيء قدير، اللهم انصر دينك، وكتابك، وسنة نبيك يا رب العالمين، يا أرحم الراحمين، يا قوي يا متين.

اللهم اقمع البدع التي تحارب الإسلام يا رب العالمين، اللهم اقمع البدع التي تُحارِب الإسلام، اللهم أبطِل البدع التي تُحارِب الإسلام يا رب العالمين، ويا قوي يا متين، اللهم انصر دينك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم أعِذنا وأعِذ ذُريَّاتنا من إبليس وذريته وشياطينه يا رب العالمين، اللهم أعِذِ المسلمين من إبليس وذريته وشياطينه، إنك على كل شيء قدير.

اللهم آمِنَّا في أوطاننا، وأصلِحِ اللهم وُلاةَ أمورنا، اللهم اجعل بلادنا آمنةً مُطمئنَّةً، رخاءً سخاءً، وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين.

اللهم وفِّق خادم الحرمين الشريفين لما تحب وترضاه، اللهم وفِّقه لهداك، واجعل عمله في رضاك يا رب العالمين، وانصر به دينك، وأعلِ به كلمتك، إنك عل كل شيء قدير، اللهم وارزقه البطانة الصالحة التي تدلُّهُ على الخير وتُعينُه عليه يا رب العالمين، اللهم وفِّقه لما فيه الصلاح والفلاح للبلاد يا رب العالمين وللعباد، إنك على كل شيء قدير.

اللهم وفِّق وليَّ عهده لما تحب وترضى، ولما فيه نصرة الإسلام والمسلمين وما فيه الخير يا رب العالمين، اللهم وفِّق النائب الثاني لما تحب وترضاه، ولما فيه الخير والصلاح للإسلام والمسلمين، اللهم اجعل ولاة أمور المسلمين عملهم خيرًا لشعوبهم وأوطانهم يا رب العالمين.

اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، إنك أنت الرحمن الرحيم، اللهم نسألك أن تغفر لنا ما قدَّمنا وما أخَّرنا، وما أسرَرْنا وما أعلنَّا، وما أنت أعلمُ به منَّا، أنت المُقدِّمُ وأنت المُؤخِّر، لا إله إلا أنت، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، أصلِح لنا شأننا كله يا رب العالمين.

اللهم أغِثْنا، اللهم أغِثْنا، اللهم أغِثْنا، اللهم أغِثْنا غيثًا عاجلًا يا رب العالمين، إنك أنت رحمن الدنيا والآخرة.

{رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201 ].

عباد الله:

{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} [النحل: 90، 91 ].

اذكروا الله العظيم الجليل يذكرْكم، واشكروه على نعمه يزدْكم، ولذِكْرُ الله أكبر، والله يعلمُ ما تصنعون.

الموضوع الاصلي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  المصدر : منتديات الرومانسي
المسافر البعيد ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاوي
علاوي


عضو جديد

عضو جديد
معلوماتاضافية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Neon-hearts-blueneon-png-clipart
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 5510
ذكر
العراق
العذراء
الخنزير
عدد المساهمات : 126
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العمر : 29
ضع النص هنااا.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر   الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 8:05 pm

sesf

الموضوع الاصلي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  المصدر : منتديات الرومانسي
علاوي ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
ممدوح السروى


فريق الأدارة

فريق الأدارة
معلوماتاضافية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Neon-hearts-blueneon-png-clipart
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 8010
ذكر
لبنان
السمك
الثور
عدد المساهمات : 2110
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
العمر : 63
ضع النص هنااا.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر   الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 8:45 pm

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 54
موضوع رائع جدا سلمت يداك

الموضوع الاصلي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  المصدر : منتديات الرومانسي
ممدوح السروى ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيدتي العربية
سيدتي العربية


عضو نشيط

عضو نشيط
معلوماتاضافية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Neon-hearts-blueneon-png-clipart
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Yragb11
انثى
عمان
السرطان
التِنِّين
عدد المساهمات : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
العمر : 60
tant qu il y a de vie il y a de l espoir

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر   الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 3:54 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الموضوع الاصلي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  المصدر : منتديات الرومانسي
سيدتي العربية ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام عاشقه الغرام
avatar


عضو جديد

عضو جديد
معلوماتاضافية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Neon-hearts-blueneon-png-clipart
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 1210
انثى
السعوديه
الجوزاء
الخنزير
عدد المساهمات : 500
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
العمر : 29
ضع النص هنااا.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر   الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 6:37 pm

سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

كم انا سعيده وانا واقفه هنا

اروي ناظري بحروفك المفعمه

بالاشياء الجميله

الموضوع الاصلي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  المصدر : منتديات الرومانسي
مرام عاشقه الغرام ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امـ الابداع ـير
avatar


عضو فعال

عضو فعال
معلوماتاضافية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Neon-hearts-blueneon-png-clipart
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 410
ذكر
السعوديه
السمك
الخنزير
عدد المساهمات : 506
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
العمر : 29
ضع النص هنااا.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر   الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 9:05 am

بارك
الله
فيك على الموضوع
القيم

الموضوع الاصلي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  المصدر : منتديات الرومانسي
امـ الابداع ـير ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور مصطفى العبيدي
الدكتور مصطفى العبيدي


مشرف

مشرف
معلوماتاضافية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Neon-hearts-blueneon-png-clipart
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 210
ذكر
العراق
الدلو
الديك
عدد المساهمات : 660
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/06/2011
العمر : 30
ضع النص هنااا.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر   الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 10:27 am

شكرا علي الموضوع الرائع

الموضوع الاصلي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  المصدر : منتديات الرومانسي
الدكتور مصطفى العبيدي ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( ♥ المنتدى الرومانسي ♥ ) :: -♫-♪-♥القسم الإسلامي-♫-♪-♥ :: القسم الاسلامى العام-
المواضيع الأخيرة
» اعاتبك واحبك
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالخميس مارس 30, 2017 1:08 am من طرف الملاك الهادئ

» موقع زواج مجاني بجد الكثير تزوجوا من موقعنا. نقبل الجادين فقط
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2015 6:10 am من طرف tiger tiger

» أسماء غريبة و معانيها
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 9:15 pm من طرف EyesMaha

» أجمل كلام للأصدقاء
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 9:08 pm من طرف EyesMaha

» اجمل كلمات الصباح
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 8:59 pm من طرف EyesMaha

» عند بيع الموبيل القديم
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:01 am من طرف EyesMaha

» اشترونى.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالجمعة أغسطس 23, 2013 11:02 pm من طرف EyesMaha

» اهدى حبيبتك ورده جميله
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:58 am من طرف EyesMaha

» نافذة الأحلام .
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:51 am من طرف EyesMaha

» انثى بروح الأمل
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 12:39 am من طرف EyesMaha

» كيف تحمي نفسك من الهكر
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 11:04 pm من طرف EyesMaha

» مراتب القراءة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:58 pm من طرف الباشا

» شفقة النبى صلى الله عليه وسلم السيرة النبوية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:57 pm من طرف الباشا

» اعتز بأنك مسلم
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:56 pm من طرف الباشا

» متى يشعر الرجل بالراحه
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:53 pm من طرف الباشا

» اﻟــشك هو
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:53 pm من طرف الباشا

» لاتسرق نفسك
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:50 pm من طرف الباشا

» صينية معكرونة بالسجق والطماطم
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:50 pm من طرف الباشا

» صدور دجاج بصلصة الليمون الاخضر
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:49 pm من طرف الباشا

» حقا انها القناعات ...
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:48 pm من طرف الباشا

» رساله اليك
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 6:47 pm من طرف الباشا

» آسيا امرأة فرعون ..الملكة المؤمنة الصابرة..!!
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 4:27 pm من طرف الملاك الهادئ

» حكمة اليوم
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 11:19 pm من طرف الملاك الهادئ

» معاطف شتويه انيقه بتصاميم رائعه
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 10:08 pm من طرف EyesMaha

» سلطة مكرونة لذيذة للأطفال و الكبار
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:21 pm من طرف EyesMaha

» سلطة آلخضآر خآصة للـأطفآلَ
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:19 pm من طرف EyesMaha

»  كيفية عمل المشروبات الساخنة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:15 pm من طرف EyesMaha

»  الشخصية المحبوبة سبونج بوب فى الفيلم الرائع 2012
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 6:02 pm من طرف EyesMaha

» قطـــــــــــار الهند؟
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 5:56 pm من طرف EyesMaha

» محاضرة الشيخ د.محمد العريفي | مسجد الحصري | مصر
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:55 pm من طرف EyesMaha

» فطائر الدجاج بالفرن
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:26 am من طرف EyesMaha

» صلاه الفجر نور.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:14 am من طرف EyesMaha

» الاسلام في البرازيل
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:13 am من طرف EyesMaha

» نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:13 am من طرف EyesMaha

» بصوم يوم تكفر ذنوب سنتك الماضية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:12 am من طرف EyesMaha

» انواع السجلات يوم القيامة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 4:12 am من طرف EyesMaha

» طبق القوس قزح
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 3:56 am من طرف EyesMaha

» ما هذا الحمال!!!!؟
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالسبت يناير 19, 2013 3:47 am من طرف EyesMaha

» الاسهم السعودية ليوم الاثنين
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 31, 2012 7:09 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم اليوم
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:29 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم القطرية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 9:25 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم السعودية
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:24 pm من طرف ادهم زهرية

» تصميم متجدد لسور القرآن الكريم
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:12 pm من طرف usb206

» تراجع سوق المال السعودي
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:56 pm من طرف ادهم زهرية

» الاسهم السعودية ليوم الاثنين
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2012 8:37 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم اليوم الجمعة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 7:26 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم الخميس
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 9:46 pm من طرف ادهم زهرية

» اخبار الاسهم السعودية اليوم
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 8:40 pm من طرف ادهم زهرية

» ارتفاع سوق المال السعودي
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 9:55 pm من طرف ادهم زهرية

» تراجع سوق المال السعودي
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2012 7:57 pm من طرف ادهم زهرية

free counters
Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%8A Add to My Yahoo! المنتدى الرومانسي Add to Google! المنتدى الرومانسي Add to AOL! المنتدى الرومانسي Add to MSN المنتدى الرومانسي Subscribe in NewsGator Online المنتدى الرومانسي
Add to Netvibes المنتدى الرومانسي Subscribe in Pakeflakes المنتدى الرومانسي Subscribe in Bloglines المنتدى الرومانسي Add to Alesti RSS Reader المنتدى الرومانسي Add to Windows Live المنتدى الرومانسي iPing-it المنتدى الرومانسي
Add to Feedage RSS Alerts المنتدى الرومانسي

IP

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر Fb110