دروس لتعلم القاعدة النورانية
الدرس الأول
دروس لتعلم القاعدة النورانية
الحروف الهجائية المفردة
الحرف هو أصغر وحدة بنائية في الصرح القرآني العظيم
وفي اللغة العربية ولذا وجب علينا دراسته
وتحقيقه للوصول لأصح طريقة للنطق به
أما الهجاء في اللغة فهو تقطيع الكلمة لبيان الحروف
التي ركبت منها ولذا سميت الحروف بالهجائية
أما عن درسنا الأول
فكما أن القاعدة النورانية أساس لقراءة القرآن وحفظه
كذلك هذا الدرس هو أساس القاعدة النورانية
ولذا كان له اهتمام خاص بدراسته
التي تكون على ثلاثة مراحل
يتقارب فيها تعليم الطفل مع الأعجمي مع المبتدئ
فقط يكون الاختلاف في المدة التي يتم فيها الوصول لإتقان الدرس
فهذا الدرس من أهم الملاحظات فيه ألا يتم تجاوزه لما بعده إلا بعد كامل الإتقان
مهما طال الوقت
والآن ننتقل لمراحل التدريس أو خطواته
المرحلة الأولى
1- التعرف على طبيعة الحروف من خلال الشكل والهجاء
في البداية توضح المعلمة الحروف حرفًا حرفًا
قد يتساهل البعض ويظن أنه مع التكرار سيتم الإتقان
وأن النطق سوف يصبح صحيحا وهذا خطأ كبير
إذ لابد من التأكد من كل حرف على حده
-وعلى المعلمة الاهتمام بنطق الحروف المفخمة مفخمة
والمرققة مرققة وعدم التساهل في ذلك حتى يتم التعود على ذلك من البداية
حفظ الحروف بالترتيب وبالعكس
حتى يكون لنا سؤال بعد ذلك من وسط الحروف
وهل تستطيع أن تكمل المتعلمة أو الطفل بالترتيب المعروف
بشرط عدم ترك الوقت الكافي لمراجعة
الحروف سرًا حتى الوصول إلى الحرف المطلوب
المرحلة الثانية
حفظ نقاط الحروف
_تقرأ المعلمة الحروف وتبين النقاط وهذا طبعًا خاص بالأطفال والأعاجم
مع مراعاة مخرج كل حرف والمحافظة على ترقيقه وتفخيمه
وعلى المعلمة إتقان المخرج وتوصليه للطلاب بالتلقين فقط
أ
ألف _خالي الهمزة مخرجها من أقصى الحلق
( أقصى جهاز النطق) لذلك الهمزة تحتاج تحقيق في خروجها .
ب
با _تحتها نقطة_ ننطقها با نمدها بمقدار حركتين ومخرجها
من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد بعدها يحتاج
لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والإمالة.
ت
تا _فوقها نقطتان_ التا مخرجها من طرف اللسان مع أصل
الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة.
ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها
ث
ثا _فوقها ثلاث نقاط_ والثا مخرجها من طرف اللسان
مع أطراف الثنايا العليا، ونفس الملاحظات في حرفي التا والبا.
ج
جيم _تحتها نقطة_ مخرجها من وسط اللسان مع الحنك الأعلى.
الجيم فيه صفة الشدة لا بد من الصاق وسط اللسان
بشكل جيد في الحنك الاعلى
ح
حا _خالية مخرجها من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات
حروف البا والتا والثا في حال جاء بعدها حرف مد
خ
خا _فوقها نقطة_ مخرجها من أدنى الحلق. فيها صفة التفخيم
والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه..
فلا نضم الشفتين حال النطق بها بل نستفل بالفك
واللسان يستعلي ليرتد الحرف إلى الداخل.
د
دال _خالية_ فيه حرف مد وسطها وهو الألف مد طبيعي
نحتاج نفتح الفك عند النطق به وعندنا اللام فيها بينية
يعني جريان بسيط للصوت أقل من زمن الرخاوة ...
ذ
ذال_ فوقها نقطة_ نقول فيه نفس الكلام الذي قلناه في الدال
ر
را_ خالية_ فيها نفس الكلام السابق في الدال
والذال وفيها المد يحتاج فتح الفك ...
إلا أن الرا فيها تفخيم أحيانا
ز
زا _فوقها نقطة_ نفس الكلام مع مراعاة مقدار المد
س
سين_ خالية_ فيه مد طبيعي فيحتاج انخفاض بالفك السفلي
واللسان ليخرج صوت المد الى الخارج واضح ونقي ...
ش
شين_ فوقها ثلاث نقاط_ الشين نفس الكلام الذي قلناه في السين
قلنا نهتم عند النطق بها بالمد الطبيعي ويكون اللسان
مستفل حتى يخرج صوت المد نقي وواضح بدون
إعاقة للصوت من اللسان إذا كان مرتفع ...
ص
صاد_ خالية_ من الحروف القوية فيها استعلاء وإطباق
أي أن اللسان يكون مرتفع جدًا حتى يكون ملاصق للثة العليا ...
ض
ضاد_ فوقها نقطة_ ما قلناه في الصاد نقوله في الضاد ..
إلا أن مخرج الضاد من حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا
ط
طا _خالية _أقوي حرف على الإطلاق كل صفاته قوية فيه
إطباق واستعلاء وشدة وجهر.فلا بد أن يكون
لساني ملتصق باللثة العليا ليحدث الإطباق
ظ
ظا _فوقها نقطة_ من طرف اللسان مع الثنايا العليا ونلاحظ
عدم إخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط
ع
عين _خالية_ تخرج من وسط الحلق وهي من الحروف البينية ومرققة :
وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون
من طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية ايضا.
غ
غين _فوقها نقطة_ من حروف أدنى الحلق
وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين
ف
فا_ فوقها نقطة _تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة
السفلى نحقق المخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد
ق
قاف _فوقها نقطتان_ من أقصى اللسان
مع المنطقة اللينة من الحنك الأعلى..
الحنك اللحمي.
وهو حرف مفخم والألف بعدها مفخم لأنها تتبع ما قبلها.
ك
كاف _ خالية_ تخرج من أقصى اللسان مع الحنك الأعلى
في المنطقة القاسية أو ما يسمى بالحنك العظمي:
وهو حرف مرقق وفيه رخاوة
وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.
ل
لام_ خالية_ تخرج اللام من طرف اللسان المستعرض
مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية..
ونراعي بعد المد فنفتح الفك ثم نعود للشفتين
لخروج حرف الميم دون تكلف.
م
ميم _خالية_ ولها مخرجين:
- مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز أي دون ضغط.
- مخرج الغنة : و الميم حرف اغن أولها ميم وآخرها ميم
وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم إخراج حرف المد
من الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة
لخروج حرف المد فنستفل باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.
ن
نون_ فوقها نقطة_ حرف النون: لها مخرجين:
- مخرج صلب وهو طرف اللسان
مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
- مخرج رخو وهو مخرج الغنة.
و
واو _خالية _تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين
حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.
هـ
ها_ خالية _ تخرج من أقصى الحلق وهو أضعف الحروف الهجائية
فنعتمد على خروجها من الحلق بقوة
حتى تظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.
ي
يا _تحتها نقطتان _ تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة
لخروجها فلا نطبق اللسان أبدًا.
ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد.
والآن نؤكد على بعض الأشياء البسيطة في النطق
ألف: بكسر اللام
با تا ثا (ننتبه البا والتا والثا بدون همز) فقط حرفين
جيم
حا خا (نفس الشىء حا وخا حرفين)
دال
ذال
را (لا أقول راء هى فقط را مد طبيعى حركتين)
زا (لا أقول زاى ولا زين)
سين
صاد ضاد طا ظا كلها بالتفخيم
والألف تتبع ما قبلها تفخيما
عين (بفتح الحرف الدرس وبعدها اليا حرف لين
(لا نقول عين بكسر الحرف الأول ولا نقول عا)
والغين مثلها
فا حرفين
قاف بالتفخيم
كاف لام ميم نون واو ها همزه
يا يا
تكررت مرتين لتوضيح أنها ترسم بهذين الرسمين
بالنسبة للأطفال تحتاج المعلمة أن تكتب الحروف بأدوات
مختلفة حتى لا ينسى الطفل شكل الحرف
ولا يمل من نفس الصورة التوضيحية
المرحلة الثالثة خاصة بالأطفال
وهي توضيح الفرق بين الحروف المتشابهة
أ - الحروف المتماثلة بالنقاط والمختلفة بالشكل
مثل (ت -- ق )
ننبه أن التا رأسها نحيف مستقيم والقاف رأسها مستدير
أو ( ث – ش )
ننبه أن الثا لها سنة واحدة والشين لها ثلاثة سنون
ب _ الحروف المتماثلة بالشكل والمختلفة بالنقاط
مثل ب - ت - ث
ر- ز
س - ش
ج – ح – خ
د – ذ
ف – ق
وهكذا
يعرف الفرق بين كل منهم
وبعدها يكون هناك تنوع في الأسئلة
مثل إذا وضعت نقطة إضافية على حرف الفا
ماذا يصبح ؟؟؟ فيجيب ....... قاف
وإذا حذفت نقطة من حرف القاف
ماذا يصبح ؟؟فيجيب ....فا
وإذا وضعت نقطة البا فوقها ماذا تصبح ؟؟؟
فيجيب ... نون
وأكرر أن كل هذه الخطوات لابد أن تتسم بالجدية والإتقان في كل شيء
نطق مخارج الحروف وإتقانها الاهتمام بكل حرف على حدة
مراعاة الفروق الفردية بين الدارسين
والتركيز على الأقل استيعابًا وتشجيع المتقن حتى تتقارب المستويات
والتنويع في لوحات العرض والأسئلة حتى لا يتسرب الملل للدارسين
وبتمام هذا الدرس نكون قد أنجزنا شوطًا كبيرًا في القاعد النورانية
_________________